تجدون أسفله روابط تحميل درس ” معاملة المسلمين لغيرهم” بكتاب مرشدي في اللغة العربية، للسنة الثانية إعدادي:
وفيما يلي ملخص الدرس
أولا: تأطير النص:
- صاحب النص : عفيف عبد الفتاح طبارة.
- مصدر النص: روح الدين الإسلامي.
- نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.
- بداية النص ونهايته: بينهما علاقة ترابط، تشير إلى حرص الإسلام على حسن تعامل المسلمين مع غيرهم والرسول صلى الله عليه وسلم خير مثال..
- ملاحظة العنوان:
تركيبيا: يتركب العنوان من خمس كلمات؛ تكون فيما بينها ثلاث مركبات؛ الأول إسنادي [معاملة: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه]، والثاني إضافي [معاملة المسلمين]، والثالث إضافي أيضا [لغيرهم].
دلاليا: يشير إلى تصرفات المسلمين مع غيرهم من الديانات الأخرى. - الفرضية: يفترض أن النص قد يتحدث عن حرص الإسلام على حسن تعامل المسلمين مع غيرهم وأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة.
ثانيا: فهم النص:
قضايا النص:
الموضوع | القاضي | الطرفان | الوقائع | المغزى |
شكوى اليهودي | الفاروق | علي واليهودي | وقوف الخصمين دون اعتبار لمكانتهما | الناس سواسية أمام العدالة |
شكوى الفتى | الفاروق | ولد عمرو بن العاص والقبطي | إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاص | الحرية حق لكل إنسان دون شرط |
ثالثا: تحليل النص
1- الحقول الدلالية:
حسن التعامل |
يحضر ولائمهم – يعود مرضاهم – يستقبل وفودهم – يحسن إليهم – يرهنهم أمتعته – فعاشروا غيرهم – صفاء ووئام – يتزاورون – يتهادون – جارنا اليهودي – مجاورا ليهودي – ساو خصمك… |
هيمنة هذا المعجم تأتي للتأكيد على حسن تعامل المسلمين مع غيرهم، وحرص الإسلام على ذلك.
2- لغة النص وأسلوبه:
- الأفعال الماضية: [أعطى – روي – سار – دل…]؛ وهو أحد ملامح السرد في النص ولكن للوقائع لا للأحداث.
- التأكيد:
- التأكيد: بالتكرار: [المعاملة – المسلم – اليهودي – المسيحي – أوصانا بالجار – أخلاق – حقوق]؛ وهو يضمن استمرارية موضوع النص.
- والتأكيد: بالروابط: [حتى أنه – لكنه – وقد – ثم – ومما – بل…]، وهي للربط بين الجمل والأفكار والتأكيد عليهما.
- أسلوب التمثيل: معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الكتاب – حادثة علي مع اليهودي – حادثة الفتى القبطي مع ابن عمرو بن العاص…
3- مكونات الخطاب:
المخاطِب | الكاتب[عفيف عبد الفتاح طبارة]. |
المخاطَب | الناس كافة. |
المقصدية | الدعوة إلى حسن التعامل مع غير المسلمين مقتدين في ذلك بالرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الكرام. |
4- قيم النص:
التسامح – التعايش – حسن الجوار – العدل – الحق…
رابعا: التركيب
يؤكد النص على حرص الإسلام على حسن معاملة المسلمين لغيرهم، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الكرام خير قدوة ومثال، ولعل قضية اليهودي والفتى القبطي وإنصاف عمر بن الخطاب لهؤلاء أمام خصومهم المسلمين علي وابن عمرو بن العاص على التوالي أبرز دليل على العدل والمساواة في المعاملة بين الناس بالرغم من اختلاف انتمائهم الديني.
هذا ليس بحثي
يجب ترتيب الدرس
الدرس غير متسلسل
يجب إضافة المضامين الجزئية و المضمون العام