تجدون أسفله روابط تحميل درس ” نص السينما والمسرح ” بكتاب المفيد في اللغة العربية، للسنة الأولى ثانوي إعدادي:
وفيما يلي ملخص الدرس
أولا: تأطير النص
1- صاحب النص: مجمد تيمور، (1894/1973م)، قاص وأديب مصري، له مجموعة من المؤلفات، منها؛ “الشيخ جمعة”،”مكتوب على الجبين”،:رجب أفندي”،” سلوى في مهب الريح”….
2- نوعية النص: نص حجاجي.
3- ملاحظة العنوان:
- تركيبيا: جملة اسمية تتكون من معطوف “المسرح”، ومعطوف عليه”المسرح”، وحرف عطف، الواو.
- لغويا: السينمـــا: التصوير المتحرك الذي يعرض للجمهور، تسمى بالفن السابع.
المسرح: أبو الفنون، وأولها منذ أيام الاغريق والرومان، إذ كانت المسارح الوسيلة الوحيدة للتعبير الفني.
- دلاليا: علاقة السينما بالمسرح.
4- مجال النص: يندرج ضمن المجال الثقافي الفني.
5- بناء الفرضية:بناء على ما سبق، فإن النص سيحدثنا عن علاقة السنيما بالمسرح.
ثانيا: فهم النص
1- الشرح اللغوي:
– كفئا: نظيرا -الذعر: الخوف والفزع – تزحزح : تبعد / تنحى – جديرة: خليقة
2- المضمون العام للنص
:انقسام الناس حول السينما والمسرح إلى فريقين، فريق ينتصر للمسرح وآخر ينحاز للسينما، والانتهاء إلى أن السينما والمسرح ما هما إلا مظهرين من مظاهر الفن.
ثالثا: تحليل النص
1- المعجم:
الألفاظ والعبارات الدالة على السينما | الألفاظ والعبارات الدالة على المسرح |
السينما /الفن السينمائي / امتداد للمسرح /فهي مسرح آلي / أنها آلية… | المسرح / المسرح القديم / لا تحتفظ للمسرح / لم يعد فنا / تكييفه…. |
علاقة ترابط وتكامل لأن السينما انبثقت عن المسرح، وهما معا وجها من أوجه تطور الفن..
2- مقومات النص الحجاجي:
أ- عناصر الحجاج:
- الأطروحة: السينما والمسرح والعلاقة بينهما.
- الأطراف: خصوم السينما. خصوم المسرح.
ب- البراهين والحجج :
خصوم المسرح | خصوم السينما |
ليس المسرح إلا طورا من أطوار الفن عتيقا.لم يعد للتقدم العصري كفئا.السينما هي الفن الحديث الذي يواكب العصر. | إن السينما ليست من الفن في شيء.إنها تقضي على الروح الوطنية التي أذكاها المسرح.إنها تعتمد على اللآلة في كل شيء.أصالة المسرح وحفاظه على خصائصه. |
ج- طرق الإقناع:
- البناءالمنطقي للنص: عرض الفكرة في الإستهلال، التنبيه إلى العلاقة الوطيدة بين السينما والمسرح، ثم عرض موقف كل طرف على حدة، والخلوص في النهاية إلى أن السينما هي مجرد تطور للمسرح.
- الروابط المنطقية:
- الربط بين الجمل: (الواو، إذ، فهي، وقد، لم…)
- الربط بين الفقرات: (من، لا، وأظن، ولهذه، وليس، وما…) وذلك لضمان انسجام النص وترابط أفكاره.
د- أساليب الإثبات:
- التكرار : ( السينما، المسرح، الفن، الآلة، جوهر…)
- التعريف: بغية التفسير والشرح،(فالفن هو في جوهره ابن السينما.)
3- عناصر الرسالة:
- المــــــرسل: المؤلف.
- المرسل إليه: المتلقي.
- مضمون الرسالة: السينما مجرد تطور للمسرح الذي هو مجرد مظهر من مظاهر الفن.
رابعا: التركيب
النص حجاجي، يحاول فيه محمود تيمور، تبيان العلاقة بين السينما والمسرح، من خلال وجهتي نظر مختلفتين، الأولى؛ تنتصر للسينما، والثانية؛ للمسرح. منتهيا إلى أن المسرح مجرد مظهر من مظاهر الفن، وهذا المظهر لا يلزم صورة ثابتة وإنما يحكمه التغيير.
توجد بعض الأخطاء الإملائية مثل :
إلى أن السينما .يجب ان تكون إلا ان السينما