التخيل والإبداع: الاكتساب – مرشدي -الثالثة إعدادي

تجدون أسفله روابط تحميل درس التخيل والإبداع: الاكتساب ” بكتاب مرشدي في اللغة العربية، للسنة الثالثة إعدادي:

وفيما يلي ملخص الدرس

– جلب: جنى                          – الدرر: جمع درة، لؤلؤة.

– يتهافت : يزدحم.                   – الصاغة : الذين يصنعون الحلي من المعادن.

– بهرنا : غلبنا ضوؤه. – لاحت : ظهرت – رسومها : معالمها

– الجرم : النجم      – بلورية : البلور، جوهر أبيض شفاف.

– زاغ : مال – أشلاء : أجزاء – أبدد: أصرفه

– هباء : غبار – هلع : خوف – الهلاك : الموت.

– النص 1: سفر السندباد إلى القمر رفقة جماعة من الرواد لجلب نوع من الحجرالثمين، وبعد إرسائهم في قاعدة فضائية للاستراحة، تحرك الجرم فهرع بعض الرواد إلى المركبة ونجوا، وصار الآخرون أشلاء تحلق في الفضاء بعد أن زاغ النجم.

– النص 2: ركوب السندباد البحرَ للتجارة رفقة جماعة من التجار، ونزولهم ذات يوم في جزيرة صغيرة للاستراحة من عناء السفر. لكن إشعال النار على ظهرها، جعلها تتحرك، ليفر الركاب إلى السفينة ويقلعوا مبتعدين، ويشرف السندباد على الهلاك لولا تعلقه بخشبة كبيرة ودفع الريح له إلى الشاطئ.

حب المغامرة والاستطلاع – عدم المجازفة والمخاطرة بالنفس فيما لا تعلَم عواقبه.

 – بين أيدينا قصتان من عالم المغامرات والخيال العجيب؛ القصة الأولى من الخيال العلمي، والقصة الثانية من الحكاية الشعبية.

  • النص الحكائي يتميز بأحداث ووقائع غريبة.
  • يتدرج الحدث في القصص الخيالية وفق الترتيب الآتي:

      الوضعية الاستهلالية    ——      الرحلة      ——–    وقوع حدث     ——–     النهاية

  • في القصة الأولى: سندباد، جماعة من الرواد.
  • في القصة الثانية:  سندباد، جماعة من التجار.
  • توحي القصة الأولى بحدث يجري في الماضي، بينما توحي القصة الثانية بحدث يجري في المستقبل.
  • المكان في القصة الأولى : الفضاء، وفي الثانية: البحر.

رويت القصتان بضمير المتكلم، المشارك في الأحداث(بطل القصة)


* الحكاية العجيبة هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة. وتنقسم إلى قسمين :
 – الحكاية الخرافية أو الأسطورية مثل حكايات”
ألف ليلة وليلة” أو حكايات “كليلة ودمنة
 –
قصص الخيال العلمي مثل ” الطوفان الأزرق” للبقالي، و”إكسير الحياة” لمحمد عزيز الحبابي.


 الخطوة الأولى : تحديد الأحداث
اقترح أحداثا لحكايتك وتدرج فيها عبر المراحل التالية :
1 – حالة البداية : اختر بداية لحكايتك واجعل هذه البداية هادئة؛ فلا تبدأ بأحداث متوترة منذ البداية، ولتكن هذه المرحلة فرصة لوصف المكان وتحديد الزمان وتقديم الشخصيات.
2 – عمليات التحول: في هذه المرحلة اجعل الأحداث تنطلق وتتطور، ولتحقيق ذلك تتبع ما يلي :
اقترح الحدث المحرك : أي أنك ستقترح سببا يؤدي إلى حدوث العقدة أو التوتر او المشكلة.
–  حدد العقدة : صف الورطة أو المشكلة التي وقعت فيها شخصية أو شخصيات الحكاية أو القصة.
–  اقترح الحل : اجعل الشخصيات تتوصل إلى حل ، واحرص على أن يكون الحل ذكيا ومجديا.
3 –  حالة النهاية : كما بدأت حكايتك هادئة، احرص على إنهائها هادئة أيضا. فبعد التوصل إلى الحل، تعود الأحداث إلى ما كانت عليه سابقا.

ملحوظة: في قصص الخيال العلمي، بإمكانك خلخلة الترتيب السابق؛ حيث يمكنك البدء بأحداث متوترة منذ البداية، وبعدها تسترجع أحداث البداية. كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.
– الخطوة الثانية : تحديد الشخصيات
اختر شخصيات خيالية / أسطورية / خارقة، واجعلها تتصارع  مع شخصيات عادية من الواقع .
– الخطوة الثالثة : تحديد الزمان والمكان
اجعل أحداث حكايتك تدور في زمن ومكان عجيبين وغريبين (صف هذه العجائبية في المكان والزمان)
– الخطوة الرابعة : صياغة الحكاية
صغ كل ما سبق على شكل حكاية أو قصة مستوفية لكل الخطوات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top