النواة والقدوة  – مرشدي -الثانية إعدادي

تجدون أسفله روابط تحميل درس النواة والقدوة ” بكتاب مرشدي في اللغة العربية، للسنة الثانية إعدادي:

وفيما يلي ملخص الدرس

  1.  صاحب النص ومصدره :  الدكتورة والباحثة الجامعية سعاد الناصر، بوح الأنوثة.
  2. نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.
  3. بداية النص: البداية: تشير إلى قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الرسول.
  4. ملاحظة العنوان:
    • تركيبيا: يتركب العنوان من ثلاث كلمات، تكون فيما بينها مركبا عطفيا؛ النواة دالة على أصل الشيء، والقدوة دالة على المثال الذي يجب أن يتبع.
    • دلاليا: يؤشر العنوان أن القدوة هي أصل الشيء وجوهره.

5- الفرضية: يفترض أن النص قد يطرح قضية وضعية المرأة في الإسلام، من خلال مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تعتبر النواة والقدوة.

بنية النص

المقاطعمضامينها
الاستهلال– وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
الاستدلال– الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية ومواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
الاستنتاج– الاقتداء بأسرة الرسول صلى الله عليه وسلم لتكوين أسر إسلامية سعيدة ومتماسكة.

1- الحقول الدلالية:

الدينالأسرةالأخلاق
الإسلام – هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم – نبي هذه الأمة – الدعوة إلى الله – الصلاة – سيد البشرية الإسلامية…المرأة – الأم – الزوجة – الابنة – الأخت – زوج – الأسرة – خيركم لأهلي – الزواج – المرأة المعاصرة – الأسرة الإسلامية …الاحترام – التقدير -الصادقة – الحب – الوفاء – صدقه – أمانته – شمائله – صدق حديثك – العطاء – آزرته – المودة – الرحمة…

– العلاقة بين هذه المعاجم هي علاقة ترابط؛ تتجلى في كون الإسلام منحالمرأة مكانة مهمة في الأسرة ومواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته النواة والقدوة.

2- لغة النص وأسلوبه:

  • الأفعال الماضية: [ وضع – سطر – قدمها – خفق – امتلأ – أدركت – أودعها…]؛ وهي من ملامح السرد في النص ولكن للوقائع لا للأحداث.
  • استشهادات من القرآن والسنة: وهي للتأكيد على موضوع النص بالحجة والدليل.

3- مكونات الخطاب:

المخاطِبالكاتبة [سعاد الناصر].
المخاطَبالمتلقي في أي زمان ومكان.
المقصديةإقناع المتلقي بحقيقة وضعية ومكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة، وضمن لها حقوقها بجانب الرجل.

4- قيم النص:

الاحترام – التقدير – الصدق – المودة – الشرف – الكرامة…

تناول النص قضية المرأة التي خصها الإسلام بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي، إذ كرمها أما وزوجة وأختا وابنة، ولعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم مع أهله في أمور الدين والدنيا، وخاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، تشهد على أنه عليه الصلاة والسلام قدوة للأمة الإسلامية، وبيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر. وختاما ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع والمساهمة في رقيه و تقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top